مديرية القوى العاملة والهجرة


البيانات الأساسية
أسم المديرية: مديرية القوى العاملة والهجرة
عنوان المديرية: الحبشي-المنيا بجوار مدرسة ناصف الاسلامية المنيا
التليفون: 086-2364070
فاكس المديرية: 086-264359
بيانات مدير المديرية
الإســــــــــــم : المستشار مدحت الغمراوي
الوظـــــــــيفة : مدير عام مديرية القوى العاملة والهجرة
تليفون العـمل : 086-2364070

1. السعي إلى توفير الاستقرار في علاقات العمل .
2.العمل على تحقيق شروط عمل عادلة وملائمة .
3.التأكد من تنفيذ اشتراطات وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل التي تكفل حماية الأيدي العاملة من حوادث العمل ومخاطر المهنة .
4.استخراج شهادات القيد لكل قادر على العمل وراغب فيه .
5.استخراج شهادات قياس مستوى المهارة ومنح تراخيص مزاولة الحرفة للعمالة الفنية والحرفية.
6.متابعة تشغيل العمالة وتنظيم استخدام الأجانب واستخراج تراخيص العمل لهم .
7.تنفيذ خطة لوزارة في مجال التدريب المهني على المهن المطلوبة لسوق العمل .
8.تسوية المنازعات العمالية الفردية والجماعية وتمثيل الوزارة في لجان التحكيم الطبي .
9.تنفيذ سياسة وزارة القوى العاملة والهجرة على مستوى المحافظة.

- القيام بإجراء التفتيش العمالي الدوري النهاري والليلي حسب الخطة الموضوعة على المنشآت الواقعة بدائرة كل مكتب جغرافياً لمراقبة تنفيذها للقوانين واللوائح .
- تحرير المحاضر للمنشآت المخالفة للقوانين والقرارات التي تقوم الوزارة بتنفيذها .
- عقد الندوات لأصحاب الأعمال والعمال لتوعيتهم وذلك وفقاً للخطة التي تعدها المديرية .
- تلقي الشكاوى الفردية والجماعية وتحرير محضر بما تم من إجراءات في موضوع الشكوى وإحالة الشكوى إلى المحكمة الجزئية في حالة تعذر تسوية النزاع ودياً .
- القيام بعمل حملات تفتيشية متنوعة على المنشآت ليلاً ونهاراً .
- التفتيش على جميع المنشآت للتأكد من عدم تشغيل أطفال بالمخالفة للقوانين والقرارات وتحرير المحاضر للمنشآت المخالفة .
- جراء توجيه نقابي على النقابات العمالية الموجودة في دائرة كل مكتب ومتابعة الجهاز المركزي للمحاسبات.
الأعمال بالقانون رقم 12 لسنة 2003 كما تقوم بمراجعة لوائح الجزاءات التأديبية ونظام العمل الصادر بقرار رئيس الوزراء 185 لسنة 2003 الخاص بتنظيم العمل داخل المنشآت.
إدارة رعاية القوى العاملة :-
1- الإشراف على مكاتب العمل الميدانية وتوجيه القائمين للعمل بها .
2- متابعة أحوال العمال بالمنشآت وفض المنازعات العمالية للقطاع الخاص والعام والاستثماري.
3- متابعة أعمال النقابات العمالية والإشراف على الانتخابات العمالية .
4- القيام بوضع خطة التفتيش العمالي بالتنسيق مع مكاتب العمل ومتابعة التفتيش الدوري (نهاري وليلي) على جميع المنشآت الواقعة بدائرة المحافظة للتأكد من تطبيق القوانين والقرارات التي تقوم الإدارة على تنفيذها .
5- متابعة بحث الشكاوى العمالية وفي حالة تعذر حلها ودياً يتم إحالتها إلى الجهات القضائية.
6- بحث طلبات التوقف الكلي والجزئي وكذلك حالات الإضراب واتخاذ ما يلزم طبقاً للتعليمات الصادرة في هذا الشأن .
7- تقوم الإدارة بالتنسيق مع المكاتب بعم ندوات لتوعية وتثقيف العاملين وكذا أصحاب
8- القيام بحملات على المنشآت التي تقوم بتشغيل الأطفال طبقاً لقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 لرعاية وحماية الأطفال واتخاذ الإجراءات القانونية للمنشآت المخالفة وقد صدر قرار السيد الوزير المحافظ رقم 427 بتاريخ 2/7/2006 بتشكيل لجان استشارية للحد من عمل الأطفال برئاسة سيادته .
9- تقوم الإدارة بمتابعة تحصيل أموال الغرامات الناتجة عن تحرير المحاضر للمخالفات العمالية للمنشآت الواقعة بدائرة المحافظة .
10- إعداد التقارير والإحصائيات عن نشاط الإدارة وإرسالها إلى الوزارة .